أسس تنفيذ مشاريع التشييد والبناء بطريقة ناجحة

التشييد والبناء


مشاريع التشييد والبناء من أهم المشاريع التي يتم تنفيذها على أرض الواقع، حيث أنها تأتي بنتائج طويلة الأجل وهو المبنى الذي تم تشييده، والذي يبقى مؤديا عدداً من المنافع لفئات من الأشخاص ولسنوات طويلة، ويكون الإنشاء المعماري عبارة عن عقار سكني، أو منشأة صناعية، أو تجارية، أو خدمية، أو أي منشأة يتم بناءها على وجه الكرة الأرضية.


ويعتمد النجاح في إدارة مشاريع البناء والتشييد على الاهتمام بتنفيذ مبادئ البناء الأساسية بأفضل جودة ممكنة، وتنحصر هذه المبادئ في التنظيم، والتخطيط، والتنفيذ، والتسليم، وغيرها.

 

مدير ناجح لمشاريع بناء ناجحة:

يتم إنشاء مشاريع البناء بواسطة شركات المقاولات، حيث تعتبر شركة المقاولات هي مدير مشروع البناء الذي يتم التخطيط لإنشائه، ويتم تنفيذه على أرض الواقع، والتي تتابع جميع خطوات البناء من أولها إلى نهاية المشروع.

ويعمل عنصر الابتكار والمرونة في إنجاح مشاريع البناء الجديدة، حيث يجب أن يبقى مدير مشاريع الإنشاءات على دراية وإطلاع بالتغييرات الدائمة في مجال المعمار، من أجل إنجاح مشاريعه وتنفيذها وتسويقها بحرية كبيرة، وبمكاسب مناسبة للتكاليف والعمل المبذول حتى انتهاء تنفيذ المشروع.

 

التطوير في مشاريع التشييد والبناء:

مشاريع بناء العقارات عالم كبير يتطور يومياً، حيث تختلف تقنيات البناء ومفاهيمها، كما تتزايد برامج تصميم المباني والعقارات المستخدمة لإنشاء التصاميم الهندسية، وتختلف تقنيات وخامات البناء نفسها من وقت لآخر.

ولهذا السبب يجب على مدير مشاريع التشييد أن يواكب هذا التطور المتواصل في مجال البناء، وأن يكون على دراية كاملة بأساسيات البناء الناجح، واستراتيجيات التشييد المتفوقة والحديثة.

ويتم هذا عن طريق التعرف على جميع النظريات والتقنيات والبرامج التي يتم إطلاقها بشأن بناء المنشآت بأنواعها، وأيضا عن طريق الدراسة والاشتراك في الدورات التدريبية والتعليمية التي تخص التطورات الواردة على مجال التشييد والبناء.

 

عوامل أساسية للنجاح:

في ما يتعلق بإنجاح مشاريع بناء العقارات بأنوعها يجب أن يتم إدراك النقاط التالية:



تخطيط المشروع:

ويتم التخطيط عن طريق وضع جميع الإحصائيات والمعلومات المتوفرة عن البناء، والميزانية المتوفرة وحجم العمالة المطلوبة من أجل التنفيذ، وغيرها من المعلومات التي تخص المشروع بالكامل.



اختيار متخصصين أكفاء في التشييد والبناء:

تحتاج مشاريع البناء والتشييد الناجحة إلى مهندسين ذوي خبرة في تصميم المنشآت الهندسية، وعمالة متفوقة في مجال المعمار تابعة لمقاول تشييد ناجح.



الأوراق والمستندات:

مشاريع البناء لا تتم إلا بعد إصدار التراخيص والأوراق القانونية والرسمية والتي يتم استخراجها من الجهات الحكومية المتخصصة، فيجب من شركة التشييد أن تهتم بالجانب القانوني قبل البدء في تنفيذ أي مشروع من مشروعات البناء.



المواد والخامات الأساسية:

تحتاج مشاريع البناء إلى مواد أساسية كحديد التسليح والرمل والطوب والزلط والأخشاب والإسمنت.

ولهذا يجب التعاقد عليها قبل الشروع في تشييد البناء والحصول على مصدر موثوق لتوفير تلك المواد في مواعيد محددة، حتى لا يتعطل المشروع بسبب نفاذ أو نقص مواد البناء والتشييد.

 


خطوات البناء بالترتيب:

هذه أهم خطوات يجب أن يتم أخذها من أجل بناء منشأة معمارية بنجاح:

  1. الحصول على تراخيص بناء من الجهات الحكومية.
  2. وضع الخرائط والتصاميم الهندسية.
  3. تنفيذ أعمال الحفر لوضع أساسات البناء.
  4. تخطيط قطعة الأرض المحفورة من أجل صب الأساسات.
  5. تركيب قوالب صب الخرسانة.
  6. وضع حديد الأعمدة والأساسات حسب التخطيط الهندسي.
  7. خلط مواد البناء بالنسب المضبوطة.
  8. ردم الحفر بمواد البناء المخلوطة.
  9. ترك الخليط فترة حتى يجف.
  10. فك فريمات الخرسانة التي تم صب مواد البناء بها.
  11. صب الأرضية بالأسمنت.
  12. تركيب فريمات الأعمدة.
  13. إقامة الجدران من أهم خطوات التشييد والبناء.
  14. يتم إكمال جدران وحوائط المبني بالطوب والخرسانة.
  15. يتم وضع قوالب الأسقف وصبها.
  16. التشطيب الداخلي.
  17. الدهان.
  18. أعمال الديكور والتصميم.
  19. تشييد الطرق وسفلتتها.

 

أخيرا يجب أن نعرف بأن إنشاء المباني هو أحد أهم أسواق الاستثمار التي يمكن الدخول فيها لصاحب رأس المال، ولكن يجب أن يهتم كثيرا بجودة المنشآت المعمارية التي يقوم بتنفيذها حتى يحصل على المكاسب التي يطمح لها ويبني اسمه في سوق التشييد والبناء بالشكل المرجو.

أحدث أقدم