تعرف على جوهر إدارة المشاريع لإدارة مشروع ناجح


المشروع هو نشاط معين يجب أن يحدث خلال فترة زمنية معينة بتكلفة مقدرة من أجل الحصول على منتج نهائي، وفي مجال إدارة المشاريع تتمثل وظيفة المدير في جمع الأشخاص المتخصصون مع الموارد المالية والمادية المتاحة، والتخطيط لتنفيذ المشروع، وإعطاء أوامر التنفيذ، ومراقبة خطوات تنفيذ المشروع على أرض الواقع، ثم معاينة وتقييم المنتج النهائي، وإجراء التعديلات المطلوبة عليه إن وجدت، كل هذا وفق الميزانية المقدرة، وخلال المدة الزمنية المحددة التي تم وضعها لتنفيذ هذا المشروع.

 

أهمية توظيف مدير مشروعات محترف:

إدارة الأعمال وظيفة هامة تتمثل خطورتها في أنها تؤثر على الجودة النهائية للمنتج إذا ما كانت الإدارة من أشخاص لا يجيدون التخطيط لإدارة المشروعات.

وبالتأكيد فإن إدارة الأعمال تتم بهدف تحقيق الأرباح المالية، وضعف جودة المنتج النهائي تؤدي إلى عجز في تحقيق الأرباح المطلوبة، أو حتى زيادة التكلفة الفعلية للمنتج عن السعر الذي سيتم بيعه به مما يوصل لخسائر كبيرة على الجهة الممولة للمشروع.

 

تقييم متخصص إدارة المشاريع:

وبناء على ما سبق يجب على ممول المشروع التجاري أن يهتم بتعيين مدير مشروعات متخصص ومحترف في إدارة الأعمال التجارية بحسب نوعية وغرض المشروع المخطط لتنفيذه.

وفي بعض الأحيان يكون الممول هو نفسه مدير المشروع وهو المشرف على عملية التخطيط والإعداد والتنفيذ، وفي تلك الحالة يجب على مدير مشروع نفسه أن يهتم بدراسة التقنيات الجديدة في تخطيط وإدارة المشروعات والبقاء مطلعا دائما على المعايير الأساسية لنجاح إدارة المشاريع، وأهمها ما يأتي:



المدة الزمنية:

فعندما يتم التخطيط لإدارة أو تنفيذ منتج ما يتم تحديد المدة الزمنية التي بين بداية تنفيذ المشروع وبين الانتهاء منه، وغالبا ما يتم تقييم مدير المشروعات الناجح بمقدار التزامه بالمدة الزمنية التي تم الاتفاق عليها وتحديدها عند التخطيط.

غير أن التأخير في تسليم المنتج النهائي قد يسبب خسائر مالية في بعض المشاريع، أو يؤدي إلى تناقص نسبة رضاء العملاء عن الخدمة المقدمة بشكل عام.



ميزانية إدارة المشاريع:

عند التخطيط لمشروع ما يتم تقدير التكلفة المادية التي سيتم إنفاقها على المنتج في جميع مراحل التنفيذ، وحتى إخراجه في الصورة النهائية له، وبناء على هذه التكلفة المقدرة يتم تحديد ثمن بيع المنتج أو استخدامه وتقدير الأرباح العائدة منه، مع خصم تكلفة التسويق والترويج وحملات الدعاية له إن وجدت.

ومدير المشروع المحترف يهتم بعدم تخطي التكلفة المقدرة للإنتاج بحيث لا يزيد السعر النهائي له -بالطبع هناك استثناءات تطرأ- مثل زيادة سعر الخامات بشكل عرضي ومفاجئ، ولكن، عند تخطيط مشروع ما يجب وضع احصائيات للتكاليف وهو ما يجعل التكلفة لا تتخطى حدًا معينًا إذا ما تم وضع احصائيات إدارة المشاريع بإتقان ودراية.



جودة المنتج أو الخدمة:

جودة المنتج أو الخدمة هو الغاية من ادارة المشاريع، فتعيين مدير محترف أو مؤسسة متخصصة في إدارة الأعمال وتخصيص ميزانية مالية قد تكون ضخمة في بعض الأحيان يكون بهدف تحقيق جودة المنتج أو الخدمة من أجل بيعها بثمن أكبر أو استخدامها بما يحقق ربحا ماديًا.

ولهذا تعتبر جودة المنتج أحد أهم معايير تقييم مدير المشاريع الناجح، حيث أنها التي تحدد مقدار الأرباح الذي سيعود على ممول المشروع.

 

خطوات تنفيذ المشاريع:

عند تنفيذ مشروع جديد على أرض الواقع يجب إجراء بعض الخطوات بترتيب معين من أجل تنفيذ المشروع بصورة كاملة، وهي كما يأتي:

  1. البدء.
  2. التخطيط ووضع الاحصائيات.
  3. التنفيذ حسب المراحل المخططة للمشروع.
  4. التنسيق والتزيين.
  5. المتابعة والتقييم.
  6. التحكم وإصدار القرارات والتعديلات.
  7. الإغلاق والتسليم النهائي.

 

هذا وتختلف تقنيات إدارة الأعمال بحسب المجال الذي يتم إدارة المشاريع به، مثلا تختلف تقنيات الإدارة في مشروعات التشييد والبناء، عن تقنيات الإدارة في مشاريع إنتاج المنتجات، عن تلك التقنيات المستخدمة في إدارة الأعمال الخدمية التجارية وغيرها، ولهذا يجب أن تحرص دائما على اختيار مدير مشاريع متخصص في المجال الذي تنوي الدخول له.

Post a Comment

أحدث أقدم