تعرف على مبادئ فن الديكور الأساسية

الديكور


فن الديكور هو فن وعلم تزيين الفراغات والمساحات وتنسيقها، ويسمى أيضا بالعمارة الداخلية حيث أن وظيفته هو تصميم الشكل الداخلي للفراغات المعمارية التي يتم بناؤها، سواء داخل العمائر أو الشقق السكنية أو الشركات أو حتى أماكن الاحتفال والتجمعات وغيرها.

وغالبا يكون التصميم الداخلي مهم جداً للأماكن التي يتردد عليها كثير من الأشخاص أو التي تظهر للجمهور بشكل دائم، لهذا يتم الإستعانة بمتخصصين في فن تصميم وتزيين المنشآت المعمارية بعد الإنتهاء من بناء وتشييد المبنى مباشرة، من أجل تصميم الشكل النهائي له.

 

وظيفة مهندس الديكور:

تكون وظيفة مهندس الديكور أن يقوم بتصميم الشكل النهائي للمساحة الفارغة في المبني بحسب حاجة صاحب المساحة والهدف الذي تم بناءها من أجله. 

حيث يختلف تصميم كل مساحة عن غيرها بحسب الإستخدام الذي تم إنشاء المساحة من أجله، فيختلف ديكور الشقة السكنية العادية عن ديكور الفلل والقصور، وعن تصميم ديكور الشركات وقاعات الاحتفالات وغيرها من الأماكن.

 

فن الديكور لأماكن السكنى:

أماكن السكن من أهم الأماكن التي يتم اللجوء إلى متخصص في العمارة الداخلية من أجل تصميمها وتنسيقها وتزيينها، ويرجع السبب في هذا إلى كثرة تردد أصحابها عليها ومكوثهم بها، فيكون من الضروري تنسيقها بشكل جمالي مريح للعين ويساعد على تعزيز الحالة النفسية والصحية للأشخاص المتواجدون في المكان بشكل دائم.

وغالبا ما تكون مهمة مصمم الديكور الداخلي الأساسية هي تسخير المواد والألوان والأثاث والمفروشات والأجهزة لتشكيل لوحة جمالية فنية مريحة للاستخدام وتعزز الحالة النفسية والصحية للأفراد الذين سيعيشون بهذا المنزل.

 

أهمية الألوان في التصميم الداخلي:

اختيار الألوان من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها في فن الديكور عند تصميم المساحات الفارغة، فيجب انتقاء مجموعات دافئة ومتناسقة من الألوان، وتحديد درجة الكثافة لكل لون، وفي النهاية يكون من المهم إخراج صورة نهائية مريحة وجذابة للمساحة المصممة.

 

تنسيق الأثاث:

  • تصميم الديكور لا يقتصر فقط على اختيار الألوان وتنسيق الدهانات بل يمتد إلى تصميم الأثاث، وتنسيقة ووضعه بصورة مريحة للاستخدام  والعين والحالة اللنفسية أيضا.
  • ويبدا الأمر من اختيار قطع الأثاث التي تتناسق مع التشكيلة اللونية والفكرة الأساسية التي يهدف مصمم العمارة الداخلية إلى إنتاجها كصورة نهائية، فلا يمكن اختيار قطع أثاث تختلف ألوانها عن التشكيلة الأساسية لألوان الديكور والتي يتم تحديدها مسبقا.
  • كما يجب اختيار قطع الأساس كلها تبعا لنفس النمط حسب تحديد فن الديكور المتبع لتنسيق المساحة الفارغة، فهناك الأثاث التقليدي، والآخر العصري، وهناك النمط البسيط، وآخر مبهج ومزدهر وغيره.  

 

عوامل نجاح مصمم العمارة الداخلية:

هناك عدد من العوامل التي تساعد مصمم الديكور في القيام بعمله لتنسيق وتزيين المساحات المعمارية الفارغة، وأهمها نسرده في ما يأتي:



معرفة احتياجات العملاء وتحليلها بدقة:

فلا يمكن أن ينفصل مصمم الديكور بفكره عن صاحب المساحة المعمارية ونظريته في التصميم الجمالي الذي يحب أن يراه في النتيجة النهائية.



تصميم الفكرة الأساسية في فن الديكور:

قبل البدء في تنفيذ التصميم الجمالي للمساحة، يجب تخطيطها وتصميمها على الورق، أو بالمجسمات و تقنيات وبرامج التصميم المختلفة للتأكد من نجاح فكرة التصميم وهدفه وتنسيقة بصورة جيدة، حتى لا يضيع وقت وجهد المصمم، أو أموال العميل في تجارب فاشلة أو قطع ديكور غير مناسبة.

 

خطوات تصميم المساحات المعمارية بالترتيب:

  1. معرفة واستيعاب الصورة المبدئية من العميل.
  2. تصميم العمل بتقنيات التصميم والتنسيق.
  3. تحضير مواد التصميم والدهان والزخرفة.
  4. شراء إكسسوارات التزيين المتعلقة بالتشطيبات الأساسية.
  5. توظيف مدير مشاريع كفء لتركيب وتنظيم قطع الأثاث والإكسسوارات.
  6. مراجعة العمل النهائي وتقييمه وإجراء التعديلات وسماع  ملاحظات العملاء في العمل.
  7. تسليم العمل وتنفيذ المعاملات المالية والورقية.

 

ويهدف فن الزخرفة والتصميم أيضا إلى توظيف مفردات المساحات الفارغة التي يكون وجودها لازماً بسبب أعمال البناء مثل: الأعمدة والزاويا، لإخراج شكل جمالي رائع في النهاية وهذا من أهم أساسيات فن الديكور.

 

Post a Comment

أحدث أقدم